الجمعة، 24 مارس 2023

معايير لسانيات النص

معايير لسانيات النص

مفهوم لسانيات النص,مواضيع ذات صلة بـ : مفهوم لسانيات النص

Webللسانيات النص دور كبير في الترجمة، وهذا على عكس اللسانيات التقليدية التي تهتم بالنظم الافتراضية؛ لأنّ الترجمة من فنون الأداء، ومن أجل الترجمة لا يكفي المعجم والنحو، وإنّما تُوجد حاجة كبيرة WebDec 22,  · المعايير النصية: الاتساق والانسجام. إن النص ليس مجرد متواليةٍ لسانية، أو مجموعة كلمات مجتمعة كيفما اتَّفق، وبدون ترتيبٍ وتنظيم، بل هو بناء لسانيٌّ مُحكم، وكما قال برينكر brinker.H فالنص هو Web١ معايير لسانيات النص. ١.١ أولًا: السبك; ١.٢ ثانيًا: الحبك; ١.٣ ثالثًا: القصدية; ١.٤ رابعًا: التقبلية; ١.٥ خامسًا: الإعلامية أو الإخبارية; ١.٦ سادسًا: المقامية; ١.٧ سابعًا: التناص; ٢ المراجع Webالمعايير النصية: الاتساق والانسجام بوطاهر بوسدر المعايير النصية: الاتساق والانسجام إن النص ليس مجرد متواليةٍ لسانية، أو مجموعة كلمات مجتمعة كيفما اتَّفق، وبدون ترتيبٍ وتنظيم، بل هو بناء لسانيٌّ مُحكم، وكما قال برينكر brinker.H فالنص هو: Webالمعايير النصية: الاتساق والانسجام حكمة النص وأمانة القص: إشكالية السطوع والخفوت التفريق الدلالي عند ثعلب من خلال شرحه ديوان زهير (1) معايير التفريق (مقالة - حضارة الكلمة) تدريس الجغرافيا وفق بيداغوجيا المعايير (مقالة - مجتمع وإصلاح) الإنسان بكل المعايير ... read more




إلخ، لكن المتلقي لا يعرف نوع النتاج الأدبي أو موضوع النص إلا بعد الانتهاء من تلقيه. جدير بالذكر أنّ منهم من سمّاه بالبنية العليا والتي تحدد النظام الكلي لأجزاء النص، والتي بدورها تُعطي إشارات تساعد المتلقين على توقع ما في النص من معلومات ونتائج. هذا المعيار يختص بمتلقي النص ويُركز على مدى قبوله للنص أو العمل الأدبي واكتسابه معرفة جديدة من خلاله، ولا بُد من وجود عدة عوامل تُؤثر في المتلقي منها: أن يكون المتلقي على معرفة بنوع النص ودلالته العامة، ومدى أهمية النص بالنسبة له، إضافةً إلى خلفية المتلقي الفكرية وخصائصه النفسية التي يتمتع بها. يُقصد بها ما يحمله النص من معلومات أو أفكار أو أخبار يهدف الأديب إلى إعلام المتلقي بها. هي تشمل مجموعة العوامل التي تُؤثر في النص وتجعله مرتبطًا بموقف ما حالي أو سابق يُمكن استرجاعه عند قراءة النص، فيرى اللغويون أنّ دراسة النص لا تقف عند تحليله دلاليًا أو نحويًا، وإنّما يجب دراسته بنيويًا داخل وخارج النص وعلاقة السياق بالنص. يُعد من أهم معايير لسانيات النص فمن خلاله يتم معرفة مدى اتصال النص وارتباطه بغيره من النصوص، [٣] ومدى اكتسابه الخبرة من النصوص السابقة وتأثره فيها.


التصنيفات تصفح المواضيع. معايير لسانيات النص. يُقصد به الترابط الفكري الذي تُحققه البنى العميقة للخطاب، وهو نوع من الهيكل الخارجي الذي يتخذه النص، فالحبك مرتبط بالنص ومتلقيه بمعنى أنّ الأديب عندما يكتب نصه هو في داخله يعرف نوع النتاج الأدبي الذي سيُقدمه للقارئ أو المتلقي إن كانت قصةً أو روايةً أو خاطرةً.. إلخ، لكن المتلقي لا يعرف نوع النتاج الأدبي أو موضوع النص إلا بعد الانتهاء من تلقيه. جدير بالذكر أنّ منهم من سمّاه بالبنية العليا والتي تحدد النظام الكلي لأجزاء النص، والتي بدورها تُعطي إشارات تساعد المتلقين على توقع ما في النص من معلومات ونتائج. هذا المعيار يختص بمتلقي النص ويُركز على مدى قبوله للنص أو العمل الأدبي واكتسابه معرفة جديدة من خلاله، ولا بُد من وجود عدة عوامل تُؤثر في المتلقي منها: أن يكون المتلقي على معرفة بنوع النص ودلالته العامة، ومدى أهمية النص بالنسبة له، إضافةً إلى خلفية المتلقي الفكرية وخصائصه النفسية التي يتمتع بها.


يُقصد بها ما يحمله النص من معلومات أو أفكار أو أخبار يهدف الأديب إلى إعلام المتلقي بها. هي تشمل مجموعة العوامل التي تُؤثر في النص وتجعله مرتبطًا بموقف ما حالي أو سابق يُمكن استرجاعه عند قراءة النص، فيرى اللغويون أنّ دراسة النص لا تقف عند تحليله دلاليًا أو نحويًا، وإنّما يجب دراسته بنيويًا داخل وخارج النص وعلاقة السياق بالنص. تم التدقيق بواسطة: أزهار عبد الغني آخر تحديث: ١١:٥٠ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠. يَعود أصل كلمة بُنية في الّلغة إلى الفعل بَنى، وتعني لُغويًّا: الطريقة أو البناء أو التّشييد، كما تدلُّ على كيفية البناء، أيْ الهيئة التي بٌنيَ عليها، ولذلك تكون ثنائيّة المبنى والمعنى في علم النحو مبنيّة على وحدة التحوّلات والتبدّلات، فأيّ تغيّر في المبنى يؤدّي إلى تغيّر في المعنى، أيْ كلّ تغيُّر في البنية يؤدي إلى حدوث تغير في الدلالة، فبنية النص عبارة عن موضوع منتظَم وله وحدته الذاتية وصورته الخاصة به، ويرى عالِم الاجتماع الفرنسي كلود ليفي ستروس: "أنَّ البنية عبارة عن منهج أو طريقة يمكن أن يتمَّ تطبيقها في نوع من أنواع الدراسات تمامًا، كما هي بالنسبة للتحليل البنيويّ الذي يستخدم في الدراسات والعلوم الأخرى"، وبالتالي فهو يؤكّد على أنَّ البنية نسقٌ مؤلف من العديد من العناصر التي يمكن لأيّ تحول أو تغير في واحد من العناصر أن يؤثّر على بقية العناصر الأخرى، وفي هذا المقال سيدور الحديث حول مفهوم لسانيات النص.


يُستخدم مفهوم لسانيات النص عمومًا في العلم الذي يُطلق عليه علم اللسانيات أو علم اللغة أو علم اللغويات، وهو العلم الذي يولي اهتمامًا كبيرًا بدراسة لغات البشر جميعًا فيما يتعلق بنواحيها كافةً من تراكيب وخصائص، بالإضافة إلى ما بينها من نقاط تشابُه أو نقاط اختلاف [٢] ، حيث يقوم هذا العلم بدراسة اللغات من جميع جوانبها دراسة وافية وشاملة، ويُطلق على الشخص الذي يقوم بتلك الدراسات لقبُ اللغوي، وقد ظهر علم اللسانيات الحديث في القرن التاسع عشر على يد عالم اللغويات السويسري فرديناند دي سوسير، فقد كانت فكرته علمنة اللغة كما حدث مع الثورة الصناعية، إذ تحمل عنده اللغة هويات مختلفة من الدين وقيمه ومن المجتمع المحيط والفكر الفلسفي والثقافة السائدة.


بعد المرور على المعايير النصية الخارجية وهي الخصائص التي تميِّزُ النص وتجعل منه نصًّا وتفرِّقُ بينه وبين اللا نص، وهي التي تمنحُ النصوص تحقيق نصيتها، وبذلك تكون الصفة أو السمة النصية هي تلك المعايير التي تجعل كل ما هو ملفوظ أو الكلمات المتتالية اللغوية نصًّا، وتقسم هذه المعايير إلى معايير مرتبطة بالنص نفسه وهي: الاتساق والانسجام، ومعايير أخرى تكون متعلقة بالكاتب والسامع أو المتلقي وهي: القصد والإعلام والقبول، وأمَّا بقية المعايير فتكون مرتبطة بالسياق الخارجي للنص وهي: رعاية الموقف والتناص، وفيما يأتي سيتمُّ تسليط الضوء على معيار الاتساق ومعيار الانسجام وإظهار مختلف وجهات النظر فيما يخصُّ هذين المعارين بالتحديد: [٨].



اللسانية تطرح إشكالية العلاقة بين الدال والمدلول الدلالة في علاقات اعتباطية لم تكتف بالإشارة إلى العلاقة بين الأسماء والمسميات، وبالتالي بين التصور ومفاهيم ، وإنما تحاول إشراك الوعي الإبداعي في إثراء هذة العلاقات، خاصة وأن صلة النص الإبداعي بمدلوله الخارجي هي نموذج مبسط لعلاقة اللغة بالعالم. واللسانية منذ بزوغ فجرها علي يد دي سوسير وهي تحاول تحليل مكونات اللغة ، وتقديم نموذج لتحليل الخطاب وعناصره مثلما نجد في أعمال هاريس وبنفينست، وتشومسكي من تناولات تحليلية لمستوايات القول من أصغر وحدة، المفردة إلى أكبر وحدة؛ الخطاب. وذلك بالاعتماد على إجراءات اللسانيات الوصفية بهدف اكتشاف بنية النص structure of the text ، ومن ثم الإعتماد على دراسة العلاقات التوزيعية بين الجمل من ناحيه، ثم ربط اللغة بسياق الموقف الاجتماعي من ناحيه أخرى. لكن سرعان ما تحوّل الأمر إلى دراسة لسانيات النص، أو ما عُرف باللسانيات النصية ، التي تهتم بنحو النص. يمكن تحديد مفهوم اللسانيات النصية كونه الإتجاه الذي يتخذ من النص محوراً للتحليل اللساني، فهو يبدأ من النص وينتهي به.


ولهذا الاتجاه مجموعة من المصطلحات يعتمد عليها في أداء ما يوكل إليه من نماذج تحليلية، ويستمد منها الكثير من العلاقات الأسلوبية والنصية ومنها:. النص كائن لغوي يحمل في طياته عناصر صوتية وصرفية وتركيبية ودلالية تنتظم جميعا في بنية محكومة بقواعد التركيب. ويري الأزهر الزناد أن «النص نسيج من الكلمات يترابط بعضها ببعض. وهذة الخيوط تجمع عناصرة المختلفة والمتباعدة في كل واحد» يرتبط مصطلح النص بمصطلح آخر حديث النشأة نسبيا هو التناص ، ويقصد بالتناص تلك العلاقات التي تنشأ بين نص أدبي وغيره من النصوص. تصف جوليا كريستيفا التناص بأنه نصوص تتم صناعتها عبر امتصاص وفي الوقت نفسه عبر هدم النصوص الأخرى للفضاء المتداخل نصيا. إذا فهو تعالق نصوص مع نص حديث بكيفيات مختلفة. التناص مبني بصورة أساسية على علاقتة بالنص، فالتناص نوع من تأويل النص أو هو الفضاء الذي يتحرك فيه القارئ بحرية تامة.


يتخذ هذا المصطلح من الجملة وحدة كبرى للتحليل اللغوي، ويقف عندها كمكوّن نحوي أساسي في هذا التحليل دون أن يتطرّق لما وراء الجملة، أو محددات السياق الذي يحيط بها. وقد نشأت فكرة نحو الجملة في إطار الدرسات اللغوية التي استظلت بفكرة البنيوية واتخذت في تطورها مسارات مختلفة، وأولت جانبا من همومها النظرية والتطبيقية لدراسة العمل الأدبي باعتباره نمطا متميزا من أنماط الاستعمال اللغوية. وقد لقي هذا المصطلح الكثير من أوجه الاعتراض لقصوره عن متابعة التحليل بدقة، فاقترح مصطلح نحو النص. يتأسس عمل هذا المصطلح على مصطلح نحو الجملة ، وذلك لعدة أمور تتمثل في:.


هو التماسك الشديد بين الأجزاء المشكّلة لنص ما، ويكون الاهتمام فيه منصبّا على الوسائل اللغوية التي تربط بين العناصر المكونة للنص مثل: الإحالة قبلية وبعدية ، والضمائر، والعطف، والاستبدال، والحذف، والمقارنة وغيرها من الوسائل. ويترجم المصطلح إلي السبك ، و الربط ، و التماسك. وتأسيسا على هذا فإن السبك نوعان هما:. الثاني: السبك النحوي ويتحقق بالعطف حروف العطف والإحالة والوصف وغيرها. هو ذلك المعيار الذي يختص بالاستمرارية المتحققة للنص، أي استمرارية الدلالة المتولدة عن العلاقات المتشكلة داخل النص. ويقوم الانسجام النصي عن طريق تحقق العديد من العلاقات الدلالية بين أجزاء النص مثل:. الإحالة في الأصطلاح هي العلاقة بين العبارات من جهه وبين الأشياء والمواقف في العالم الخارجي الذي يشير الية العبارات. جون لاينو يصف العلاقة بين الأسماء والمسميات هي علاقة إحالة: فالأسماء تحيل الي المسميات.


هناك بعض المؤلفين تناولوا موضوع الإحالة وتعريفها فهو علاقة معنوية بين ألفاظ معينة وما تشير إليه من أشياء أو معان أو مواقف تدل عليها عبارات أخرى في السياق أو يدل عليها المقام وتلك الألفاظ المحيلة تعطي معناها عن طريق قصد المتكلم مثل الضمير وأسم الأشارة وألخ. حيث تشير هذة الألفاظ إلي أشياء سابقة أو لاحقة، قصدت عن طريق ألفاظ أخرى أو عبارات أو مواقف لغوية أو غير لغوية. الإحالة في علمك اللغة النصي هو وسيلة من وسائل الأتساق وربط أجزاء النص وتماسكهاو يتم ذلك عن طريق:. يعد الاستبدال أحد المناهج الأساسية أو المعايير الجوهرية التي تستعن بها اللسانيات الحديثة. فهو يقوم علي أساس استبدال العناصر اللغوية بعضها ببعض، سواء أكانت هذه العناصر أصواتا أو كلمات أفعالا أو أسماء أو حروفا أو جملا، ولذلك تتعدد أشكال الاستبدال ما بين صوتي ونحوي ودلالي. هو المنهج الذي يعين علي التمييز بين الوحدات الصوتية الفونيمات وغيرها من الأصوات. فالاستبدال في عرف المحدثين هو وسيلة من وسائل الكشف عم الوحدات الصوتية التي تعيين علي التفريق بين المعاني، فالفروق بين ساح وصاح، وبين مال ونال، وكذلك بين قال وقاد أو قال وقيل؛ وهي فروق صوتية أدت إلي المعرفة أن السين والصاد وحدتان مختلفتان، وكذلك الميم والنون، ومثلهما اللام والدال، وكذلك ألف المد وياؤه.


فهو الإعلال والإبدال في الصرف حيث يتم أستبدال الأصوات بعضها ببعض. في بعض الكلمات كاستبدال الياء والواو إحداهما بالأخرى: فالياء تستبدل بالواو إذا وقعت الواو و هي ساكنة بعد الكسر، مثل:. ميزان فأصلها موازن، وميعاد أصلها موعاد؛ وتستبدل الواو بالياء إذا وقعت الياء وهي ساكنة بعد الضمة نحو موقن، فأصلها ميقين، مثل موسر فأصلها ميسر، لأنها من أيسر. يكون علي مستوي التركيب اللغوي حيث يتم أستبدال كلمة بكلمة واحدة تقدمت عليها في التركيب أو كلمتين أو أكثر، أو أستبدال كلمة بجملة، طلبا للاختصار، ومنعا للتكرار. الحذف هو ظاهرة شديدة الوضوح في الكتب العربية، تناولها النحاة والبلاغيون والمفسرون، وعقد لها ابن جني بابا سماه باب شجاعة العربية، كما قال عبد القاهر الجرجاني: «هو باب دقيق المسلك، لطيف المأخذ، عجيب الأمر، شبية بالسحر، فإنك تري به ما ترك الذكر أفصح من الذكر، والصمت عن الإفادة أزيد للإفادة، وتجدك أنطق ما تكون إذا لم تنطق، وأتم ما تكون بيانا إذا لم تبن».


وهو لغة كما ذكر الزركشي الإسقاط، ومنه حذفت الشعر إذا أخذت منه، واصطلاحا: إسقاط جزء الكلام أو كله لدليل. والنحاة أنطلقوا في ظاهرة الحذف من قاعدة أساسها أن التركيب اللغوي لابد له من طرفين أساسيين هما المسند والمسند اليه، فإذا استغني المتكلم عن أحداهما قدر محذوفا لتتم به الفائدة أو الجملة. فهي ظاهرة ترتبط كثيرا بالمستويات اللغوية كالمستوي التركيبي والمستوي الدلالي، ولا يمكن أقامة هذين المسويين في الجملة دون تقدير ما هو محذوف. والحذف كعلاقة أتساق لا يختلف عن الاستبدال إالا بكون الأول «استبدال بالصفر» أي أن العلاقة الاستبدال تترك أثرا، واثرها ها هو وجود أحد عناصر الاستبدال، بينما علاقة الحذف لا تخلف أثرا، ولهذا فان المستبدل يبقي مؤشرا يسترشد به القارئ للبحث عن العنصر المفترض، مما يمكنه من ملء الفراغ الذي يخلقه الاستبدال، بينما الأمر علي خلاف هذا في الحذف، إذ لا يحل محل المحذوف أي شئ، ومن ثم نجد في الجملة الثانية فراغا بنيويا يهتدي القارئ الي ملئه اعتمادا علي ما ورد في الجملة الأولي أو النص السابق.


ومن أمثلة ذلك قوله تعالى: وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا المحذوف «أنزل ربنا» وفي ذلك مرجعية قبليه بين مكان العنصرين المحذوفين من الجملة الثانية «أنزل ربنا» وبين المذكور في الجملة الأولي. وإعمال الفكر في تقدير المحذوف وبيان مرجعيته يؤدي إلي التماسك النصي الذي يتحقق من خلال ثلاثة أمور:. أما عن سورة البقرة فهي سورة مكية، عدد آياتها مائتان وست وثمانون آيه، أطول سور القرآن الكريم وقد ذكر الزركشي بعض آياتها فيما لا يظهر فيه الأرتباط، ويظهر فيها التماسك النصي لآيات السورة وذلك بإيضاح أثر الحذف في ترابط الجمل، وهو أثر يضاف للفوائد العديدة التي ذكرها القدماء والمحدثون عند حديثهم عن الحذف. الدليل علي المحذوف: ذلك الكتاب لا ريب فيه هدي للمتقين الآية 2. وغيرها من آيات القرآن الكريم الأخرى. أدلة الحذف:. ويكون بحروف العطف أو واو الحال أو واو المعية أو أدوات نصب المضارع أو أدوات الشرط أو الفاء في جواب الشرط وأيضا أدوات الأستثناء.


التكرار تشاكل لغوي يلفت الأنتباه، ومظهر من مظاهر التماسك المعجمي؛ حيث يقوم ببناء شبكة من العلاقات داخل المنجز النصي؛ مما يحقق ترابط النص وتماسكه، إذ إن العناصر المكررة تحافظ علي بنية النص، وتغذي الجانب الدلالي، والتداولي فيه، وذلك من خلال تكاثر المفردات وكثافتها؛ مما يحقق سبك النص وتماسكة، وإعادة تأكيد كينونته، واستمراريه واطراده. والتكرار لغة: من د. ك والكر: الرجوع، وإعادة الشئ مرة بعد مرة، والعطف والكرة: البعث، والتجديد، والخلق بعد الفناء. فالتكرار في المعجم العربي يدور حول المعاني الآتية الرجوع، والإعادة، والعطف، والبعث. حظي مبحث التكرار البلاغي بالأهتمام عند علماء العرب، وتظهر عنايتهم به بتفصيلهم المائز لأقسامه وأنواعه، ولعل استقساء مفهومه عند علماء البلاغة يظهر تصورهم العلمي الدقيق له من خلال المصطلحات التالية:. أولا: التكرار: بمعني أ يتكرر المتكلم اللفظة الواحدة باللفظ أو المعني. ثانيا: التكرير: أن يدل اللفظ علي المعني مردودا، كقولك: «أسرع، أسرع»؛ فإن المعني مردد، واللفظ واحد. ثالثا: التصريع: وهو من المكرر في الشعر، وهو أن يكون في البيت لفظة واحدة وسطا وقافية. رابعا: الترديد: وهو أن يعلق المتكلم لفظة من الكلام بمعني، ثم يرددها، أو يعلقها بمعني آخر، ومنه قوله تعالي: و لكن أكثر الناس لا يعلمون 6 يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا }الروم{.


خامسا: المردد: هو من الجناس غير تام، هو الذي يلي أحد المتجانسين فيه الآخر، ويسمي مردود، ومزدوج ومكرر مثل قوله: و جئتك من سبأ بنبإ يقين النمل: {22 }. سادسا: المردوف: وهو من الجناس الناقص ـ أيضا ـ، إذ يختلف فيه اللفظان بالزيادة والنقص، كما في ساق ومساق، وحال ومحال ولعلنا نستنتج من التصور السابق أن البلاغيين ميزوا بين أنواع عدة من التكرار هي:. وتشير الدرسات البلاغية المستفيضة لوظيفة التكرار إلي أنه يأتي لأغراض متعددة أهمها: التعظيم، والتهويل، والوعيد، والتهديد، والتعجب، والتنبيه، والأمن من اللبس أو السهو، وعند تعدد المتعلق؛ لذا كانت دراسة البلاغيين للتكرار. وأن كانت تخدم الدراسة النصية. إلا أنها تختلف عن دراسة علماء النص له؛ إذ أن النصين لا ينظرون إلي الوحدة المعجمية تحمله في ذاتها؛ بل بحسب موقعها، ودورها في تماسك النص، واتساقه؛ مما يسهم في ثبات النص وأستمراريته.


عند علماء النص: فلقد نال مصطلح التكرار عناية علماء النص، بسبب كونه مظهرا من مظاهر التماسك المعجمي الذي يؤدي إلي سبك النص، وهناك درسات متعددة أثمرت تنوعا في أصطلاحه، من حيثالمصطلح وتفريعه، وبالقراءة الدقيقة لهذه التعريفات يمكن أن نخرج منها بالتعريف التالي: إن التكرار النصي هو أعادة العنصر المعجمي بلفظه، أو بشبه لفظه، أو بمرادفه، أو بزنته أو بمدلوله، أو ببعض منه، أو بالاسم العام له؛ مما يؤدي إلي تماسك النص وسبكه. اتفق العلماء القدماء ومحدثون علي شروط التكرار، ومنها: أن يكون للمكرر نسبة ورود عالية في النص، وأن يساعد رصده علي فك شفرة النص وإدراك دوره الدلالي فيه، وأن يقع التكرار من أكثر من كاتب، أو في النص الواحد. وقد نبه دي بوجواند إلي أن التكرار قد يكون ضارا إن لم يحسن استخدامه؛ مما يؤدي إلي إحباط الإعلامية، وتقليصها، كما أن الإكثار منه قد يظهر الفقر اللغوي لدي الكاتب؛ وينتج عنه عدم قبول النص لعدم تماسكه. أنماط التكرار: تعددت أنماط التكرار لتعدد صوره، فبعض الدارسين نظروا إلي التكرار بصورته اللفظيه، ما بين تكرار كلي أو جزئي، أو تكرار صيغة أو وزن، وبعضهم الآخر نظر إلي التكرار بصورته المعنوية، ومنه التكرار بالمرادف وبالمشترك، والتضاد، والتضمين، وبالحقل، والأشتمال، والمعاني العامة؛ ومن هذة والأنماط:.


وهذة القائمة توحي لنا بأن التكرار ظاهرة تغطي مجالا واسعا جدا وقطاعا عريضا من اللغة، وبعض هذا العرض لأنماط التكرار عند العلماءو الذي ستعتمد عليه الدرسات التطبيقية للنصوص وهي: أولا: التكرار الصوتي: أ- تكرار الوزن. ب- الجناس الناقص. ثانيا: التكرار الشكلي: أ- تكرار كلي وينقسم إلي:. ب- تكرار جزئي. ثالثا: التكرار الدلالي: أ- التكرار بالعلاقات الدلالية للبنية المعجمية. ب- التكرار المضموني. التكرار وأثره في التماسك النصي: دور التكرار نصيا فهو يدعم التماسك النصي من خلال قيامه بالوظائف التالية:. مبدأ التضام أو الالتحام أو الأتساق في الكلام، مبدأ معروف عند العرب، فهي تبقي صورة وتركيبا لغويا جميلا أمثلة:. التضام قضية وار]ة في كل السياقات والجمل العربية الصحيحة نحويا، فهو مبدأ متحقق في كل تلك الجمل. أما التمايز فيأتي من البناء اللغوي اللفظي، كل زيادة أو نقصان في بناء الملفوظ تؤدي الي اختلاف في البناء يتبعه اختلاف في الدلالة. في المثال الأول المسجد هناك معروف بالوصف المخبر به، أي المسجد الجامع، والمسجد الجامع هو الجامع نفسه، الجامع هو ما تلقي فيه الخطبة يوم الجمعة. كل جامع مسجد وقد يكون أكثر بمعني قد يضم مرافق آخري مثلا أماكن للدراسة أو لنوم الطلبة، ليس كل مسجد جامع، فالمسجد مكان تؤدي فيه الصلاة، والمساجد كثيرة بالمقارنة مع الجوامع ووجود الجوامع مقترن بكثرة من حيث العدد ووجودها يغطي أماكن المسلمين.


في ذلك المثال، يمكن ان تسأل أي شخص أو جماعة في المدرسة، وذلك مبني علي مقاصد وغايات، قد تدعم بقرائن لفظية أو آخري سياقية. خارجية وداخلية، والتعبير في حقيقته مجازي ومعروف عند الجميع. مبدأ التمايز لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود تلك القرائن، حتي وإن لم تكن لفظية. فاسأل المدرسة هو نفسة أسأل مدير المدرسة أو حارس المدرسة أو طلبة المدرسة. انتقل إلى المحتوى الموسوعة. الصفحة الرئيسية الأحداث الجارية أحدث التغييرات أحدث التغييرات الأساسية. المواضيع أبجدي بوابات مقالة عشوائية تصفح من غير إنترنت. تواصل مع ويكيبيديا مساعدة الميدان تبرع. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة وصلة دائمة معلومات الصفحة استشهد بهذه الصفحة عنصر ويكي بيانات. إنشاء كتاب تحميل PDF نسخة للطباعة. في مشاريع أخرى. ويكيميديا كومنز. في نسخة ويكيبيديا هذه، وصلات اللغات موجودة في الزاوية العليا اليسرى بجانب العنوان. انتقل إلى الأعلى. المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف.


مقالة نقاش. اقرأ عدّل تاريخ. المزيد اقرأ عدّل تاريخ. هذه المقالة بحاجة لصندوق معلومات. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة صندوق معلومات مخصص إليها. مؤرشف من الأصل في ضبط استنادي: مكتبات وطنية ألمانيا.



معايير لسانيات النص,أنت محظور مؤقتاً

Webالمعايير النصية: الاتساق والانسجام حكمة النص وأمانة القص: إشكالية السطوع والخفوت التفريق الدلالي عند ثعلب من خلال شرحه ديوان زهير (1) معايير التفريق (مقالة - حضارة الكلمة) تدريس الجغرافيا وفق بيداغوجيا المعايير (مقالة - مجتمع وإصلاح) الإنسان بكل المعايير WebDec 30,  · إن إطلاق وصف النصية على القرآن الكريم قد يفتح مجال التساؤل عن طبيعة هذه النصية وكذا المعايير المحددة لها، وهذا المقال لا يهدف إلى إثبات نصية القرآن الكريم فهذه المسألة مثبتة لا شك فيها Webللسانيات النص دور كبير في الترجمة، وهذا على عكس اللسانيات التقليدية التي تهتم بالنظم الافتراضية؛ لأنّ الترجمة من فنون الأداء، ومن أجل الترجمة لا يكفي المعجم والنحو، وإنّما تُوجد حاجة كبيرة Web١ معايير لسانيات النص. ١.١ أولًا: السبك; ١.٢ ثانيًا: الحبك; ١.٣ ثالثًا: القصدية; ١.٤ رابعًا: التقبلية; ١.٥ خامسًا: الإعلامية أو الإخبارية; ١.٦ سادسًا: المقامية; ١.٧ سابعًا: التناص; ٢ المراجع Webفمن خلال تلك المقدمة الموجزة عن علم اللغة النصي أو لسانيات النص ، نقول أن لسانيات النص قامت على سبعة معايير ذكرها ديبوجراند ودريسلر وهي السبك والحبك و القصدية والمقبولية والإعلامية والموقفية والتناص ، وهذه المعايير موجودة في تراثنا العربي القديم WebDec 22,  · المعايير النصية: الاتساق والانسجام. إن النص ليس مجرد متواليةٍ لسانية، أو مجموعة كلمات مجتمعة كيفما اتَّفق، وبدون ترتيبٍ وتنظيم، بل هو بناء لسانيٌّ مُحكم، وكما قال برينكر brinker.H فالنص هو ... read more



في مشاريع أخرى. حيث تشير هذة الألفاظ إلي أشياء سابقة أو لاحقة، قصدت عن طريق ألفاظ أخرى أو عبارات أو مواقف لغوية أو غير لغوية. للسانيات النص دور كبير في الترجمة، وهذا على عكس اللسانيات التقليدية التي تهتم بالنظم الافتراضية؛ لأنّ الترجمة من فنون الأداء، ومن أجل الترجمة لا يكفي المعجم والنحو، وإنّما تُوجد حاجة كبيرة للتماسك في استخدام اللغة، وهذا من وظائف لسانيات النص الذي يُفيد في الترجمة من اللغات الأجنبية للعربية والعكس. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة صندوق معلومات مخصص إليها. تمت الكتابة بواسطة: براءه النسور.



وهذة القائمة توحي لنا بأن التكرار ظاهرة تغطي مجالا واسعا جدا وقطاعا عريضا من اللغة، وبعض هذا العرض لأنماط التكرار عند العلماءو الذي ستعتمد عليه الدرسات التطبيقية للنصوص وهي: أولا: التكرار الصوتي: أ- تكرار الوزن, معايير لسانيات النص. يُقصد بها ما يحمله النص من معلومات أو أفكار أو أخبار يهدف الأديب إلى إعلام المتلقي بها. X تم الإرسال بنجاح، شكراً لك! يُستخدم مفهوم لسانيات النص عمومًا في العلم الذي يُطلق عليه علم اللسانيات أو علم اللغة أو علم اللغويات، وهو العلم الذي يولي اهتمامًا كبيرًا بدراسة لغات البشر جميعًا فيما يتعلق بنواحيها كافةً من تراكيب وخصائص، بالإضافة إلى ما بينها من نقاط تشابُه أو نقاط اختلاف [٢] ، حيث يقوم هذا العلم بدراسة اللغات من جميع جوانبها دراسة وافية وشاملة، ويُطلق على الشخص الذي يقوم بتلك الدراسات لقبُ اللغوي، وقد ظهر علم اللسانيات الحديث في القرن التاسع عشر على يد عالم اللغويات السويسري فرديناند دي سوسير، فقد كانت فكرته علمنة اللغة كما حدث مع الثورة الصناعية، إذ تحمل عنده اللغة هويات مختلفة من الدين وقيمه ومن المجتمع المحيط والفكر الفلسفي والثقافة السائدة, معايير لسانيات النص. حيث تشير هذة الألفاظ إلي أشياء سابقة أو لاحقة، قصدت عن طريق ألفاظ أخرى أو عبارات معايير لسانيات النص مواقف لغوية أو غير معايير لسانيات النص. zinolach1mj gmail.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق