الجمعة، 24 مارس 2023

من عوامل نجاح تعليم التفكير

من عوامل نجاح تعليم التفكير

عوامل نجاح التفكير,يقول نابليون هيل:

Webيترتب نجاح عملية تعليم التفكير ومهاراته على عدة عوامل هامة هي: 1 ـ المعلم. 2 ـ استراتيجية تعليم مهارة التفكير. 3 ـ البيئة المدرسية والصفية. 4 ـ ملاءمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير Web1- تشجيع الطلاب على الاستقلال في التفكير. 2- الاستماع للطلاب والإجابة عن تساؤلاتهم داخل وخارج الفصل. 3- تشجيع الطلاب على المناقشة. 4- قبول معارضة الطلاب لآرائه. 5- التنويع في الأنشطة الفصلية بما يتجاوز إطار التحصيل الدراسي. 6- التعامل مع المقرر Webهناك عدد من العوامل تؤثر في نجاح تعليم التفكير للطلبه ومن هذه العوامل ما يلي: ١-اول عامل لدينا هو المعلم حيث انه يعتبر اهم عامل من عوامل نجاح تعليم التفكير للطلبه ويكون ذلك من خلال استماع Webعوامل نجاح تعليم التفكير أن البحث في عوامل نجاح تعليم التفكير يستلزم مناقشة البيئة المدرسية والصفية وبيئة المتعلم ، وهذا يعني الوقوف على مجمل مكونات الموقف التربوي (المنهج ، المعلم Webوهناك سلوكيات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه وهي: 1- الاستماع والتقبل لأفكار الطلبة بغض النظر عن درجة موافقته لها ... read more




عوامل نجاح تعليم التفكير يترتب نجاح عملية تعليم التفكير ومهاراته على عدة عوامل هامة هي : 1 ـ المعلم. وسأخص منها بالحديث المفصل دور المعلم لأنه أحد مرتكزات التعليم الفاعلة التي يعتمد عليها تعليم عملية التفكير بنجاح ، وكذلك استراتيجية تعليم مهارة التفكير لأنها موضوع الدراسة التي نحن بصددها. أولا ـ المعلم : يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برنامج تعليم التفكير ، لأن النتائج المتحققة من تطبيق أي برنامج لتعليم التفكير ومهاراته تتوقف بدرجة كبيرة على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية. وسنذكر في هذا السياق مجموعة من السلوكيات التي يجب على المعلمين التحلي بها من أجل توفير البيئة الصفية المناسبة لإنجاح عملية تعليم التفكر وتعلمه : 1 ـ مراعاة الاستماع للطلاب : إن الاستماع للطلاب يمكن المعلم من التعرف على أفكارهم عن قرب. لذلك فإن المعلم الذي يلح على الامتثال والتوافق مع الآخرين في كل شيء يقتل التفكير والأصالة والإبداع لدى الطلبة. وعلى المعلم أن يهيئ لطلابه فرصا للنقاش ، ويشجعهم على المشاركة فيه. إن التعلم النشط يعني ممارسة الطلاب لعمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتفسير وفحص الفرضيات ، والبحث عن الافتراضات ، والانشغال في حل مشكلات حقيقية.


لذلك على المعلم أن يغير من أنماط التفاعل الصفي التقليدية حتى يقوم الطلاب أنفسهم بتوليد الأفكار بدلا من اقتصار دورهم على الاستماع لأفكاره ليس غير. لهذا فإن المعلم مطالب بأن يلعب أدوارا عدة ، من بينها دور الأب والمرشد والصديق والقائد والموجه. وعندما يتقبل المعلم أفكار الطلاب بغض النظر عن درجة موافقته عليها ، فإنه يؤسس بذلك بيئة صفية تخلو من التهديد ، وتدعو الطلاب إلى المبادرة والمخاطرة والمشاركة ، وعدم التردد في التعبير عن أفكارهم. أما عندما تتقدم الثقة بأنفسنا فإننا قد نخفق في معالجة مشكلات بسيطة. لذلك فإن المعلم مطالب بتوفير فرص لطلبته يراكمون من خلالها خبرات ناجحة في التفكير حتى تنمو ثقتهم بأنفسهم ، وتتحسن قدراتهم ومهاراتهم التفكيرية. ويستطيع المعلم أن يقوم بهذه المهمة دون أن يحبط الطالب ، أو يقسو عليه إذا التزم بالمنحى التقويمي الإيجابي بعيدا عن الانتقادات الجارحة ، أو التعليقات. والمعلم الذي يهتم بتنمية تفكير طلابه لا يتردد في الاعتراف بأخطائه ، أو التصريح بأنه لا يعرف الإجابة على سؤال ما.


كما أنه لا يتوانى عن التنويه بقيمة الأفكار التي يطرحها الطلاب. ثانيا ـ استراتيجية تعليم مهارات التفكير : يتوقف نجاح برنامج تعليم مهارات التفكير على مدى توافر عناصر أخرى بالإضافة إلى توافر المعلم المؤهل ، وتعد استراتيجية التعليم عنصرا في غاية الأهمية لتنفيذ برنامج تعليم التفكير بشكل فاعل ، وسواء استخدم المعلم أسلوبا مباشرا ، أو غير مباشر في تعليم أي مهارة تفكير. وتتألف الاستراتيجية لتعليم مهارات التفكير من عدة خطوات هي : أولا ـ عرض المهارة : يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلمَّية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها. وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها ، وليس الانشغال بموضوع الدرس ، أو الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس.


وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية : 1 ـ التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة. ثانيا ـ شرح المهارة : يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه. ثالثا ـ توضيح المهارة بالتمثيل : في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات الآتية : 1 ـ تحديد هدف المهارة.


رابعا ـ مراجعة خطوات التطبيق : بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المعارة بالتمثيل يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة ، والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة. خامسا ـ تطبيق الطلاب للمهارة : يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق. ويقوم المعلم أثناء التدريب بالتجول بين الطلاب لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى بعضهم ، ويقترح أن يعملوا في شكل مجموعات. سادسا ـ المراجعة الختامية : تتضمن هذه المرحلة مراجعة شاملة لمهارة التفكير التي تعلموها. ويقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط الآتية : 1 ـ مراجعة خطوات تنفيذ المهارة ، والقواعد التي تحكم استخدامها. نموذج وصفي لمهارة التصنيف اسم المهارة التصنيف تعريف المهارة تجميع الأشياء التي تشترك في نفس الخصائص. كلمات مترادفة تنظيم الأشياء في مجموعات على أساس خصائص ، أو مواصفات مشتركة بينها الخطوات 1 ـ حدِّد هدف الدرس بـ " التصنيف " 2 ـ استعرض البيانات لتكوين فكرة عامة عنها.


المعرفة اللازمة : نُظُم تصنيف جاهزة ، أو محتملة. الأهداف الخاصة · أن يحدد الخطوات الرئيسة المتسلسلة لتصنيف المعلومات. المواد اللازمة · تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية قائمة أ عطارة ، صنَّاع ، نجارة ، صياغة ، أستاذ ، كبير الصنعة ، حياكة ، شاه بندر التجار ، حداد ، سوق ، بيع الطعام ، حِرَف ، مِهَن ، نقابات ، موالي ، بناء. الخطوات المعلم الطلبة تقديم المهارة 1 ـ يكتب كلمة " تصنيف " على السبورة. شرح المهارة 1 ـ حدد هدفك ، ما الذي تريد معرفته ؟ 2 ـ استعرض البيانات لأخذ فكرة عامة عنها. قواعد مفيدة : ـ إذا احترت في تصنيف أحد البنود ضعه تحت عنوان " متفرقات " ، ثم أعد النظر في ذلك لاحقا. ـ إذا وجد أن كلمة ، أو بندا تحتمل أكثر من معنى ، يمكنك وضعها في المجموعة التي ترتبط معها بعلاقة أقوى. وقد تعيد النظر في تصنيفك. توضيح المهارة بمثال 1 ـ يُوزِّع قائمة الكلمات رقم " أ " ويقول للطلبة : كانت هذه الكلمات تستخدم في العصور الإسلامية المختلفة. تمعن في القائمة وحاول أن تستنتج كيف كانت الحياة الحرفي في تلك العصور. ماهي استرتيجيات تعليم التفكير؟. ريم احمد فضل الحسن مرشده نفسيه. هل يوجد عوامل نفسيه مرتبطة بالجريمه ؟.


هل يوجد عوامل تؤثر في اكتساب اللغه؟. هل يوجد طرق تساعد في التقليل من التفكير ؟. هل يوجد برامج محدده لتعليم مهارات التفكير؟. بلّغ عن مشكلة ×. تبليغك عن مشكلة ما يساهم في رفع جودة المحتوى وتوفير مجتمع أفضل لك ولغيرك يرجى إختيار السبب تبليغ تراجع. هل ترغب بحذف إجابتك؟ ×. لا أريد الحذف نعم، احذف إجابتي. ساعدنا في تحديد مؤهلك لإجابة هذا السؤال ×. إضافة مؤهل جديد. المسمى الوظيفي الشهادة التعليمية اللغات أخرى. مكان العمل. سنة البدء. سنة الانتهاء. لا أزال أعمل هنا. مكان الدراسة. لا أزال أدرس هنا. المستوى مثال : اللغة الأم مبتدئ متوسط متمرّس اللغة الأم.



معهد الدراسات الاسماعيلي جامعة الآغاخان شبكة الاغا خان للتنمية مشافي الآغاخان جامعة اسيا الوسطى الموقع الرسمي للاسماعيليين موقع التعددية أكاديميات الآغا خان. منتدى التراث الاسماعيلي الموقع الاخباري العربي المنتدى الانكليزي الجديد Ismaili Web. موقع القران الكريم. عوامل نجاح تعليم التفكير يترتب نجاح عملية تعليم التفكير ومهاراته على عدة عوامل هامة هي : 1 ـ المعلم. وسأخص منها بالحديث المفصل دور المعلم لأنه أحد مرتكزات التعليم الفاعلة التي يعتمد عليها تعليم عملية التفكير بنجاح ، وكذلك استراتيجية تعليم مهارة التفكير لأنها موضوع الدراسة التي نحن بصددها.


أولا ـ المعلم : يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برنامج تعليم التفكير ، لأن النتائج المتحققة من تطبيق أي برنامج لتعليم التفكير ومهاراته تتوقف بدرجة كبيرة على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية. وسنذكر في هذا السياق مجموعة من السلوكيات التي يجب على المعلمين التحلي بها من أجل توفير البيئة الصفية المناسبة لإنجاح عملية تعليم التفكر وتعلمه : 1 ـ مراعاة الاستماع للطلاب : إن الاستماع للطلاب يمكن المعلم من التعرف على أفكارهم عن قرب. لذلك فإن المعلم الذي يلح على الامتثال والتوافق مع الآخرين في كل شيء يقتل التفكير والأصالة والإبداع لدى الطلبة. وعلى المعلم أن يهيئ لطلابه فرصا للنقاش ، ويشجعهم على المشاركة فيه.


إن التعلم النشط يعني ممارسة الطلاب لعمليات الملاحظة والمقارنة والتصنيف والتفسير وفحص الفرضيات ، والبحث عن الافتراضات ، والانشغال في حل مشكلات حقيقية. لذلك على المعلم أن يغير من أنماط التفاعل الصفي التقليدية حتى يقوم الطلاب أنفسهم بتوليد الأفكار بدلا من اقتصار دورهم على الاستماع لأفكاره ليس غير. لهذا فإن المعلم مطالب بأن يلعب أدوارا عدة ، من بينها دور الأب والمرشد والصديق والقائد والموجه. وعندما يتقبل المعلم أفكار الطلاب بغض النظر عن درجة موافقته عليها ، فإنه يؤسس بذلك بيئة صفية تخلو من التهديد ، وتدعو الطلاب إلى المبادرة والمخاطرة والمشاركة ، وعدم التردد في التعبير عن أفكارهم. أما عندما تتقدم الثقة بأنفسنا فإننا قد نخفق في معالجة مشكلات بسيطة. لذلك فإن المعلم مطالب بتوفير فرص لطلبته يراكمون من خلالها خبرات ناجحة في التفكير حتى تنمو ثقتهم بأنفسهم ، وتتحسن قدراتهم ومهاراتهم التفكيرية. ويستطيع المعلم أن يقوم بهذه المهمة دون أن يحبط الطالب ، أو يقسو عليه إذا التزم بالمنحى التقويمي الإيجابي بعيدا عن الانتقادات الجارحة ، أو التعليقات. والمعلم الذي يهتم بتنمية تفكير طلابه لا يتردد في الاعتراف بأخطائه ، أو التصريح بأنه لا يعرف الإجابة على سؤال ما.


كما أنه لا يتوانى عن التنويه بقيمة الأفكار التي يطرحها الطلاب. ثانيا ـ استراتيجية تعليم مهارات التفكير : يتوقف نجاح برنامج تعليم مهارات التفكير على مدى توافر عناصر أخرى بالإضافة إلى توافر المعلم المؤهل ، وتعد استراتيجية التعليم عنصرا في غاية الأهمية لتنفيذ برنامج تعليم التفكير بشكل فاعل ، وسواء استخدم المعلم أسلوبا مباشرا ، أو غير مباشر في تعليم أي مهارة تفكير. وتتألف الاستراتيجية لتعليم مهارات التفكير من عدة خطوات هي : أولا ـ عرض المهارة : يقوم المعلم بعرض مهارة التفكير المطلوبة لأول مرة عندما يلاحظ طلابه بحاجة إلى تعلمها لإنجاز مهمات تعلمَّية تتعلق بموضوع الدرس ، أو عندما يجد أن الموضوع الذي يدرِّسه مناسب لعرض المهارة ، وشرحها. وفي كلتا الحالتين ينبغي أن يكون التركيز منصبا لتعليم على تعليم المهارة ذاتها ، وليس الانشغال بموضوع الدرس ، أو الخلط بين المهارة ومحتوى الدرس.


وخلال هذه المرحلة يتناول المعلم الأمور الآتية : 1 ـ التصريح بأن هدف الدرس هو تعلُّم مهارة تفكير جديدة. ثانيا ـ شرح المهارة : يتم شرح المهارة بعد الانتهاء من تقديم مهارة التفكير باختصار في مدة لا تتجاوز خمس دقائق ، وفي هذه الخطوة يقوم المعلم بشرح القواعد ، أو الخطوات التي يجب اتباعها عند تطبيق المهارة ، مبينا كيفية تنفيذ ذلك وأسبابه ، وحتى يسهل على الطلاب فهم الخطوات يحسن بالمعلم أن يعطي أمثلة من الموضوع الذي يقوم بتدريسه. ثالثا ـ توضيح المهارة بالتمثيل : في هذه المرحلة يعرض المعلم مثالا من موضوع الدرس ، ويقوم باستعراض خطوات تطبيق المهارة خطوة بخطوة بمشاركة الطلاب ، ويتضمن عرضه للمثال إنجاز المهارات الآتية : 1 ـ تحديد هدف المهارة. رابعا ـ مراجعة خطوات التطبيق : بعد أن ينتهي المعلم من توضيح المعارة بالتمثيل يقوم بمراجعة الخطوات التي استخدمت في تنفيذ المهارة ، والأسباب التي أعطيت لاستخدام كل خطوة.


خامسا ـ تطبيق الطلاب للمهارة : يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق. ويقوم المعلم أثناء التدريب بالتجول بين الطلاب لمساعدتهم في حالة وجود صعوبات لدى بعضهم ، ويقترح أن يعملوا في شكل مجموعات. سادسا ـ المراجعة الختامية : تتضمن هذه المرحلة مراجعة شاملة لمهارة التفكير التي تعلموها. ويقود المعلم عملية المراجعة لتتناول النقاط الآتية : 1 ـ مراجعة خطوات تنفيذ المهارة ، والقواعد التي تحكم استخدامها. نموذج وصفي لمهارة التصنيف اسم المهارة التصنيف تعريف المهارة تجميع الأشياء التي تشترك في نفس الخصائص. كلمات مترادفة تنظيم الأشياء في مجموعات على أساس خصائص ، أو مواصفات مشتركة بينها الخطوات 1 ـ حدِّد هدف الدرس بـ " التصنيف " 2 ـ استعرض البيانات لتكوين فكرة عامة عنها.


المعرفة اللازمة : نُظُم تصنيف جاهزة ، أو محتملة. الأهداف الخاصة · أن يحدد الخطوات الرئيسة المتسلسلة لتصنيف المعلومات. المواد اللازمة · تجهيز عدة نسخ من قائمة الكلمات الآتية قائمة أ عطارة ، صنَّاع ، نجارة ، صياغة ، أستاذ ، كبير الصنعة ، حياكة ، شاه بندر التجار ، حداد ، سوق ، بيع الطعام ، حِرَف ، مِهَن ، نقابات ، موالي ، بناء. الخطوات المعلم الطلبة تقديم المهارة 1 ـ يكتب كلمة " تصنيف " على السبورة. شرح المهارة 1 ـ حدد هدفك ، ما الذي تريد معرفته ؟ 2 ـ استعرض البيانات لأخذ فكرة عامة عنها. قواعد مفيدة : ـ إذا احترت في تصنيف أحد البنود ضعه تحت عنوان " متفرقات " ، ثم أعد النظر في ذلك لاحقا. ـ إذا وجد أن كلمة ، أو بندا تحتمل أكثر من معنى ، يمكنك وضعها في المجموعة التي ترتبط معها بعلاقة أقوى. وقد تعيد النظر في تصنيفك. توضيح المهارة بمثال 1 ـ يُوزِّع قائمة الكلمات رقم " أ " ويقول للطلبة : كانت هذه الكلمات تستخدم في العصور الإسلامية المختلفة. تمعن في القائمة وحاول أن تستنتج كيف كانت الحياة الحرفي في تلك العصور. مراجعة خطوات التطبيق · يمسح الخطوات المكتوبة على السبورة ، أو يرفع الشفافية ، ويسأل الطلبة أن يرتبوا الخطوات التي اتبعها في الخطوة السابقة ، ويعطوا الأسباب الموجِبة لاستخدام كل خطوة.


تطبيق المهارة 1 ـ يوزع قائمة الكلمات رقم " ب " ، ويقول للطلبة : تضم القائمة أسماء مدن عربية يمكن تصنيفها في فئات لكل منها دلالة مختلفة عن غيرها. صنف الكلمات حسب دلالتها باتباع الخطوات والقواعد التي شرحناها وطبقناها. فئات تصنيف مختلفة : · مدن تاريخية : مأرب ، تدمر ، بعلبك ، جرش ، القيروان ، الإسكندرية. لحم ، الناصرة. مراجعة عامة لخطوات التصنيف 1 ـ ما هي الخطوات ؟ 2 ـ لماذا تصنف البيانات ؟ 3 ـ كيف تعرف أن مجموعة بنود بعينها ترتبط معا ؟ 4 ـ كيف تقرر التوقف عند فئة ما ، والبدء بتكوين فئة جديدة. مسعد زياد هذاهو القسم الثاني من بحث أنواع التفكير اقدمه لفائدة جميع الاخوة أولهم الاخ أحمد شعبان. أعجبني لم يعجبني. شكرا لك أختي الكريمة على التخصيص رغم أنني أعتبر نفسي حقيقة في آخر هذا التخصيص وشكرا على هذه الوجبة الدسمة ، والتي من الواجب تكريسها داخل مجتمعاتنا. ولكن هناك أولويات دائما ، مشكلة المعلم وما ينتابه من سوء للمعيشة والتي تجعله شرها أمام الدروس الخصوصية بما يجعله يهمل عمله الرسمي.


علاوة على وجوب ربط التعليم بسوق العمل ، حيث نجد خريج الجامعة يعمل في أي عمل لم يكن يستلزم هذا المؤهل ، مما يهدر قدراتنا ومواردنا. نحتاج في مجتمعاتنا لعملية إصلاح شاملة. كما أقترح على مؤسسة الأغاخان أن تنشئ ما يماثل وادي السيليكون ، فيكون نواة لصفوة المفكرين في بلادنا. حيث نلاحظ أن أغني خمس على مستوى العالم ممثل في " المحللين الرمزيين ، والوسطاء الاستراتيجيين " عسى أن تتهيأ بيئتنا العربية لكي يقوموا بعملهم فينصلح حال التعليم في بلادنا ، والذي هو أساس الانطلاق نحو التقدم. وفي نهاية تعقيبي أتقدم بوافر الشكر للأستاذة الفاضلة " دعك " على ما أحيته فينا من آمال. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الأخت المحترمة دعد مشكورة جدا جدا على هذا الموضوع ولو أن ما ذكرت يحصل منذ الصغر لكان أطفالنا رجالا قبل أن يكبروا لأن العلم في الصغر كالنقش على الحجر مع أني قرأت عن هذا الموضوع وقد سماه بعض الباحثين في التأهيل التربوي التعليم بالإعتماد على محورية الطفل دمت بخير. أخي احمد أحييك وأضم صوتي الى صوتك الصادق الممتلئ حماسا ووعدا بالنمو في نعمة الحق لما قلت عن موضوع الحالة التربوية هنا نحتاج لتنمية الموارد البشرية وفق الجودة الشاملة واقتراحك انا معه وأضع نفسي لتعليم هذه المبادئ والعلوم في خدمة الاخوة وابناؤهم ابنائي 2-أخي هادي انت رائع واسمح لي مرة أخرى أن أعلق على كلمة راجية منك حذفها من قاموس مفرداتك لو فانها جالبة عند المؤمن للطاقة السلبية افرح أخي على الاقل لوجودنا معا ودع الله يتكفل بكل شيييييييييييئ تحياتي ياأحبة.


الأخت المحترمة دعد كلمة لو لاأقولها لنفسي بل ليسمعها الآخرين وليعملوا على إزالتها بالتعاون والعمل الجاد فالفرح من طبيعتنا والسعادة لنيلها وإيصالها للآخرين هدفنا وأرجوا بتعاوننا معنا أن تصل إلى الغاية المرجوة دمت بخير وأنا سعيد بوجودك بالمنتدى جدا كما كنت سعيدا بوجود الأخ أحمد من قبل وهذا الأمر يزيد التفاؤل عندي لكم مني كل مودة واحترام دمت بخير. هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة. منتدى الحوار المتحضر الاسماعيلي. المواضيع الأخيرة. المواقع الرسمية الاسماعيلية. READZ :: قسم الحوارات :: حول موضوع الهندسة البشرية. دعد مبارك قنوع عضو مميز. موضوع: عوامل نجاح تعليم التفكير الأربعاء مايو 20, pm. احمد شعبان عضو ذهبي. موضوع: رد: عوامل نجاح تعليم التفكير الخميس مايو 21, am. هادي الشعراني مدير. موضوع: رد: عوامل نجاح تعليم التفكير الخميس مايو 21, pm.


عوامل نجاح تعليم التفكير. صفحة 1 من اصل 1. مواضيع مماثلة. صلاحيات هذا المنتدى:. لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى. انتقل الى: اختر منتدى --قسم الاخبار والنشاطات --منتدى اخبار و نشاطات الامام الحاضر --قسم الحوارات --الحوار الفكري --قسم المواضيع الشعبية و المميزة --الحوار الثنائي --حول موضوع الهندسة البشرية --تاريخ و كتب --تاريخ الدعوة الاسماعيلية --نفحات عطرة من أئمتنا ع --المكتبة الإسماعيلية --القسم المنوع --المنتدى الفني الثقافي --المنتدى الادبي --ساحة الأستاذ اسماعيل ونوس مدرس اللغة العربية --المنتدى العلمي --المنتدى الطبي --تكنولوجيا و اتصالات --المنتدى الرياضي --منتدى الأطفال --ENGLISH --قسم الأعضاء --الاقتراحات والشكاوى --الترحيب بالاعضاء الجدد --استراحة الأعضاء نوادر و طرائف.



عوامل نجاح تعليم التفكير,عوامل نجاح تعليم التفكير – هيفاء العيسى

Webهناك عدد من العوامل تؤثر في نجاح تعليم التفكير للطلبه ومن هذه العوامل ما يلي: ١-اول عامل لدينا هو المعلم حيث انه يعتبر اهم عامل من عوامل نجاح تعليم التفكير للطلبه ويكون ذلك من خلال استماع Webيترتب نجاح عملية تعليم التفكير ومهاراته على عدة عوامل هامة هي: 1 ـ المعلم. 2 ـ استراتيجية تعليم مهارة التفكير. 3 ـ البيئة المدرسية والصفية. 4 ـ ملاءمة النشاطات التعليمية لمهارات التفكير Webعوامل نجاح تعليم التفكير أن البحث في عوامل نجاح تعليم التفكير يستلزم مناقشة البيئة المدرسية والصفية وبيئة المتعلم ، وهذا يعني الوقوف على مجمل مكونات الموقف التربوي (المنهج ، المعلم Webوهناك سلوكيات يجب أن يتحلى بها المعلمون من أجل توفير البيئة الصفية اللازمة لنجاح عملية تعليم التفكير وتعلمه وهي: 1- الاستماع والتقبل لأفكار الطلبة بغض النظر عن درجة موافقته لها Web1- تشجيع الطلاب على الاستقلال في التفكير. 2- الاستماع للطلاب والإجابة عن تساؤلاتهم داخل وخارج الفصل. 3- تشجيع الطلاب على المناقشة. 4- قبول معارضة الطلاب لآرائه. 5- التنويع في الأنشطة الفصلية بما يتجاوز إطار التحصيل الدراسي. 6- التعامل مع المقرر ... read more



تصفح مقالاتنــا. الأسلوب هو الطريقة التي يتم من خلالها إعداد بيئة التعلُّم وتنظيم الخبرات وتوظيف الوسائل واختيار الأنشطة الصفيَّة واللاصفيَّة وأساليب التقويم التي تساعد على تحقيق الأهداف السلوكيَّة الواردة في الخطة الدراسيَّة. خامسا ـ تطبيق الطلاب للمهارة : يكلف المعلم الطلاب بتطبيق المهارة على مهارات أخرى مشابهة للمثال الذي تم عرضه باستخدام نفس الخطوات والقواعد التي يفضل أن تبقى معروضة على شفافية أمامهم أثناء قيامهم بالتطبيق. ريم احمد فضل الحسن متابعة مرشده نفسيه. أولا ـ المعلم : يعد المعلم من أهم عوامل نجاح برنامج تعليم التفكير ، لأن النتائج المتحققة من تطبيق أي برنامج لتعليم التفكير ومهاراته تتوقف بدرجة كبيرة على نوعية التعليم الذي يمارسه المعلم داخل الغرف الصفية. Negative Reinforcement ويرمي المُعلِّم بهذا الأسلوب إلى أن يصل جميع الأطفال إلى مستوى مُحدَّد من الاستجابات الإبداعيِّة، وليس على الطفل إلا الطاعة والإذعان لما يقوله له مُعلِّمه.



تبليغك عن مشكلة ما يساهم في من عوامل نجاح تعليم التفكير جودة المحتوى وتوفير مجتمع أفضل لك ولغيرك يرجى إختيار السبب تبليغ تراجع. ينتقل فيه المُتعلِّم من التركيز على ترديد النتائج التي تمّ التوصُّل إليها إلى التركيز على محور البحث الأصيل في الظواهر عن طريق إثارة الأسئلة وسعي المُتعلِّم إلى البحث عن إجابات لها. اترك تعليقًا إلغاء الرد ضع تعليقك هنا ومن باب احترام حقوق الآخرين فقط يُرجى منك عند الاستخدام ذكر اسم المؤلف ومصدر المقالة أو البحث المستخدم. كوم بالفعل؟ تسجيل الدخول الآن. تختلف النشاطات الملائمة لتعليم مهارات التفكير عن غيرها من النشاطات الصفية الشائعة في عدة أوجه أهمها:.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق