الجمعة، 24 مارس 2023

شرح عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر pdf

شرح عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر pdf

عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر PDF,Search form

دراسات في عهد الإمام علي (عليه السلام) لمالك الأشتر (رحمه الله): شرح العهد الدولي للإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر: المؤلف: باقر شريف القرشي الناشر: ماهر/النجف-العراق نبذة عن الكتاب Webهذا ما أمر به عبد الله عليٌ أميرُ المؤمنينَ مالكَ بن الحارث الأشتر في عهده إليه حين ولاه مصر: جباية خراجها، وجهاد عدوها، واستصلاح أهلها، وعمارة بلادها Webموضوع هذا الكتاب تحليل وعرض لبعض محتويات عهد الإمام لمالك الأشتر واليه على مصر وقد تناول هذا العهد أهم وأدق قضايا الحكم والإدارة, وليس البحث فيه عن دراسة القائد الملهم الزعيم مالك الأشتر Webعهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر PDF Original Title: عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك blogger.com Uploaded by kiyinji Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as PDF or read Webعهد الإمام علي إلى مالك الأشتر، هو كتاب (رسالة) كتبها الإمام علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر النخعي حينما ولاّه بلاد مصر، وهذا الكتاب من أهم وأطول كتب أمير المؤمنين ... read more




نُفي مع عدد من أصحابه إلى حمص في أيّام عثمان بسبب اصطدامه بسعيد بن العاص والي عثمان ، ولمّا اشتدّت نبرة المعارضة لعثمان عاد إلى الكوفة ، ومنع والي عثمان ــ الّذي كان قد ذهب إلى المدينة آنذاك ــ من دخولها، واشترك في ثورة المسلمين على عثمان، وتولّى قيادة الكوفيّين الّذين كانوا قد توجّهوا إلى المدينة ، وكان له دور حاسم في القضاء على حكومة عثمان. توفي سنة 39 هـ وهو في طريقه إلى مصر لأداء مهامه الموكلة إليه، وقيل إنه مات مسموماً. كما صدرت كتب أخرى تحدثت عن العهد وتمت ترجمته للفارسية والتركية وغيرها من غير ما ذكرناه، وتم التأكد من سنده ونسبه للإمام علي من خلال دراسات وأبحاث عديدة. انتقل إلى المحتوى تصفح. الصفحة الرئيسية بوابة المجتمع أحدث التغييرات صفحة عشوائية.


المواقع الصديقة. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمة معلومات عن هذه الصفحة استشهد بهذه الصفحة. الصفحة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. واعلم أنه ليس شئ بأدعى إلى حسن ظن راع برعيته من إحسانه إليهم، وتخفيفه المؤونات عليهم، وترك استكراهه إياهم على ما ليس قبلهم، فليكن منك في ذلك أمر يجتمع لك به حسن الظن برعيتك، فإن حسن الظن يقطع عنك نصباً طويلاً، وإن أحق من حسن ظنك به لمن حسن بلاؤك عنده، وإن أحق من ساء ظنك به لمن ساء بلاؤك عنده. ولا تنقض سنة صالحة عمل بها صدور هذه الأمة، واجتمعت بها الألفة، وصلحت عليها الرعية. ولا تحدثن سنة تضر بشئ من ماضي تلك السنن فيكون الأجر لمن سنها. والوزر عليك بما نقضت منها. وأكثر مدارسة العلماء ومنافثة الحكماء، في تثبيت ما صلح عليه أمر بلادك، وإقامة ما استقام به الناس قبلك. واعلم أن الرعية طبقات لا يصلح بعضها إلا ببعض، ولا غنى ببعضها عن بعض. فالجنود بإذن الله حصون الرعية، وزين الولاة، وعز الدين، وسبل الأمن، وليس تقوم الرعية إلا بهم.


ثم لا قوام للجنود إلا بما يخرج الله لهم من الخراج الذي يقوون به في جهاد عدوهم، ويعتمدون عليه فيما يصلحهم، ويكون من وراء حاجتهم. ثم لا قوام لهذين الصنفين إلا بالصنف الثالث من القضاة والعمال والكتاب لما يحكمون من المعاقد، ويجمعون من المنافع، ويؤتمنون عليه من خواص الأمور وعوامها. ولا قوام لهم جميعاً إلا بالتجار وذوي الصناعات فيما يجتمعون عليه من مرافقهم، ويقيمونه من أسواقهم، ويكفونهم من الترفق بأيديهم ما لا يبلغه رفق غيرهم. ثم الطبقة السفلى من أهل الحاجة والمسكنة الذين يحق رفدهم ومعونتهم، وفي الله لكل سعة، ولكل على الوالي حق بقدر ما يصلحه. وليس يخرج الوالي من حقيقة ما ألزمه الله من ذلك إلا بالاهتمام والاستعانة بالله، وتوطين نفسه على لزوم الحق، والصبر عليه فيما خف عليه أو ثقل. فولّ من جنودك أنصحهم في نفسك لله ولرسوله ولإمامك، وأنقاهم جيباً، وأفضلهم حلماً، ممن يبطئ عن الغضب، ويستريح إلى العذر، ويرأف بالضعفاء وينبو على الأقوياء. وممن لا يثيره العنف ولا يقعد به الضعف. ثم الصق بذوي الأحساب وأهل البيوتات الصالحة والسوابق الحسنة، ثم أهل النجدة والشجاعة والسخاء والسماحة، فإنهم جماع من الكرم، وشعب من العرف.


ثم تفقد من أمورهم ما يتفقده الوالدان من ولدهما، ولا يتفاقمن في نفسك شئ قويتهم به. ولا تحقرن لطفا تعاهدتهم به وإن قل فإنه داعية لهم إلى بذل النصيحة لك وحسن الظن بك. ولا تدع تفقد لطيف أمورهم اتكالاً على جسيمها فإن لليسير من لطفك موضعاً ينتفعون به، وللجسيم موقعاً لا يستغنون عنه. وليكن آثر رؤوس جندك عندك من واساهم في معونته، وأفضل عليهم من جدته بما يسعهم ويسع من وراءهم من خلوف أهليهم، حتى يكون همهم هماً واحداً في جهاد العدو. فإن عطفك عليهم يعطف قلوبهم عليك. وإن أفضل قرة عين الولاة استقامة العدل في البلاد، وظهور مودة الرعية. وإنه لا تظهر مودتهم إلا بسلامة صدورهم، ولا تصح نصيحتهم إلا بحيطتهم على ولاة أمورهم، وقلة استثقال دولهم، وترك استبطاء انقطاع مدتهم. فافسح في آمالهم، وواصل في حسن الثناء عليهم، وتعديد ما أبلى ذوو البلاء منهم.


فإن كثرة الذكر لحسن أفعالهم تهز الشجاع وتحرض الناكل إن شاء الله. ثم أعرف لكل امرئ منهم ما أبلى، ولا تضيفن بلاء امرئ إلى غيره، ولا تقصرن به دون غاية بلائه، ولا يدعونك شرف امرئ إلى أن تعظم من بلائه ما كان صغيراً، ولا ضعة امرئ إلى أن تستصغر من بلائه ما كان عظيماً. واردد إلى الله ورسوله ما يضلعك من الخطوب ويشتبه عليك من الأمور فقد قال الله تعالى لقوم أحب إرشادهم: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ.. ثم اختر للحكم بين الناس أفضل رعيتك في نفسك ممن لا تضيق به الأمور، ولا تمحكه الخصوم، ولا يتمادى في الزلة، ولا يحصر من الفئ إلى الحق إذا عرفه، ولا تشرف نفسه على طمع، ولا يكتفي بأدنى فهم دون أقصاه، وأوقفهم في الشبهات، وآخذهم بالحجج، وأقلهم تبرما بمراجعة الخصم، وأصبرهم على تكشف الأمور، وأصرمهم عند اتضاح الحكم. ممن لا يزدهيه إطراء ولا يستميله إغراء. وأولئك قليل. ثم أكثر تعاهد قضائه، وافسح له في البذل ما يزيل علته وتقل معه حاجته إلى الناس، وأعطه من المنزلة لديك ما لا يطمع فيه غيره من خاصتك ليأمن بذلك اغتيال الرجال له عندك.


فانظر في ذلك نظراً بليغاً، فإن هذا الدين قد كان أسيراً في أيدي الأشرار يُعمل فيه بالهوى، وتُطلب به الدنيا! ثم انظر في أمور عمالك فاستعملهم اختباراً، ولا تولهم محاباة وأثرة، فإنهما جماع من شعب الجور والخيانة، وتوخ منهم أهل التجربة والحياء من أهل البيوتات الصالحة والقدم في الإسلام المتقدمة، فإنهم أكرم أخلاقا، وأصح أعراضا، وأقل في المطامع إشرافا، وأبلغ في عواقب الأمور نظرا. ثم أسبغ عليهم الأرزاق فإن ذلك قوة لهم على استصلاح أنفسهم، وغنى لهم عن تناول ما تحت أيديهم، وحجة عليهم إن خالفوا أمرك أو ثلموا أمانتك. ثم تفقد أعمالهم، وابعث العيون من أهل الصدق والوفاء عليهم، فإن تعاهدك في السر لأمورهم حدوة لهم على استعمال الأمانة والرفق بالرعية. وتحفظ من الأعوان، فإن أحد منهم بسط يده إلى خيانة اجتمعت بها عليه عندك أخبار عيونك اكتفيت بذلك شاهدا، فبسطت عليه العقوبة في بدنه وأخذته بما أصاب من عمله، ثم نصبته بمقام المذلة ووسمته بالخيانة، وقلدته عار التهمة.


وتفقد أمر الخراج بما يصلح أهله فإن في صلاحه وصلاحهم صلاحاً لمن سواهم، ولا صلاح لمن سواهم إلا بهم، لأن الناس كلهم عيال على الخراج وأهله. وليكن نظرك في عمارة الأرض أبلغ من نظرك في استجلاب الخراج، لأن ذلك لا يدرك إلا بالعمارة، ومن طلب الخراج بغير عمارة أخرب البلاد وأهلك العباد، ولم يستقم أمره إلا قليلاً، فإن شكوا ثقلاً أو علة أو انقطاع شرب أو بالة أو إحالة أرض اغتمرها غرق أو أجحف بها عطش، خففت عنهم بما ترجو أن يصلح به أمرهم، ولا يثقلن عليك شئ خففت به المؤونة عنهم، فإنه ذخر يعودون به عليك في عمارة بلادك وتزيين ولايتك، مع استجلابك حسن ثنائهم وتبجحك باستفاضة العدل فيهم معتمداً فضل قوتهم بما ذخرت عندهم من إجمامك لهم والثقة منهم بما عودتهم من عدلك عليهم في رفقك بهم، فربما حدث من الأمور ما إذا عولت فيه عليهم من بعد احتملوه طيبة أنفسهم به، فإن العمران محتمل ما حملته، وإنما يؤتى خراب الأرض من إعواز أهلها، وإنما يعوز أهلها لإشراف أنفس الولاة على الجمع، وسوء ظنهم بالبقاء، وقلة انتفاعهم بالعبر.


ثم انظر في حال كتابك فول على أمورك خيرهم، واخصص رسائلك التي تدخل فيها مكائدك وأسرارك بأجمعهم لوجود صالح الأخلاق، ممن لا تبطره الكرامة فيجترئ بها عليك في خلاف لك بحضرة ملأ، ولا تقصر به الغفلة عن إيراد مكاتبات عمالك عليك، وإصدار جواباتها على الصواب عنك وفيما يأخذ لك ويعطي منك. ولا يُضعف عقداً اعتقده لك، ولا يَعجز عن إطلاق ما عقد عليك، ولا يجهل مبلغ قدر نفسه في الأمور، فإن الجاهل بقدر نفسه يكون بقدر غيره أجهل. ثم لا يكن اختيارك إياهم على فراستك واستنامتك وحسن الظن منك، فإن الرجال يتعرفون لفراسات الولاة بتصنعهم وحسن خدمتهم، وليس وراء ذلك من النصيحة والأمانة شئ. ولكن اختبرهم بما ولوا للصالحين قبلك، فاعمد لأحسنهم كان في العامة أثراً، وأعرفهم بالأمانة وجهاً، فإن ذلك دليل على نصيحتك لله ولمن وليت أمره. واجعل لرأس كل أمر من أمورك رأساً منهم لا يقهره كبيرها، ولا يتشتت عليه كثيرها، ومهما كان في كتابك من عيب فتغابيت عنه ألزمته.


ثم استوص بالتجار وذوي الصناعات وأوص بهم خيراً، المقيم منهم والمضطرب بماله والمترفق ببدنه، فإنهم مواد المنافع وأسباب المرافق، وجلابها من المباعد والمطارح، في برك وبحرك، وسهلك وجبلك، وحيث لا يلتئم الناس لمواضعها، ولا يجترئون عليها، فإنهم سلم لا تخاف بائقته، وصلح لا تخشى غائلته، وتفقد أمورهم بحضرتك وفي حواشي بلادك. Share this document Share or Embed Document Sharing Options Share on Facebook, opens a new window Facebook. Did you find this document useful? Is this content inappropriate? Report this Document. Copyright: © All Rights Reserved. Available Formats Download as PDF or read online from Scribd. Flag for inappropriate content. Download now. Save Save عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر. pdf For Later. Original Title: عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر. Jump to Page. Search inside document. You might also like ولاية الإمام علي ع في الكتاب و السنّة - السيد مرتضى العسكري ولاية الإمام علي ع في الكتاب و السنّة - السيد مرتضى العسكري.


رمضان والقرآن الكريم رمضان والقرآن الكريم.



المحتويات انقل للشريط الجانبي أخف. عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر ، هو كتاب رسالة كتبها الإمام علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر النخعي حينما ولاّه بلاد مصر ، وهذا الكتاب من أهم وأطول كتب أمير المؤمنين. كان عهد الإمام إلى الأشتر يهدف لتأسيس نظام إداري وحقوقي على الصعيد الإسلامي يبدأ من الحاكم نفسه. هو مالك بن الحارث بن عبد يغوث الكوفيّ، المعروف بالأشتر، من أصحاب أمير المؤمنين ومن أثبتهم. أدرك رسول الله. وهو من ثقاة التابعين ، وكان رئيس قومه، وكان الإمام عليّ يثق به ويعتمد عليه، وطالما كان يُثني على وعيه وخبرته وبطولته وبصيرته وعظمته، ويفتخر بذلك. أوّل حضور فاعل له كان في فتح دمشق وحرب اليرموك [١] ، وفيها أُصيبت عينه فاشتُهر بالأشتر. عاش مالك في الكوفة ، وكان طويل القامة، عريض الصدر، عديم المثيل في الفروسيّة، ولمزاياه الأخلاقيّة ومروءته ومَنعته وهيبته وأُبّهته وحياته، تأثير عجيب في نفوس الكوفيّين.


نُفي مع عدد من أصحابه إلى حمص في أيّام عثمان بسبب اصطدامه بسعيد بن العاص والي عثمان ، ولمّا اشتدّت نبرة المعارضة لعثمان عاد إلى الكوفة ، ومنع والي عثمان ــ الّذي كان قد ذهب إلى المدينة آنذاك ــ من دخولها، واشترك في ثورة المسلمين على عثمان، وتولّى قيادة الكوفيّين الّذين كانوا قد توجّهوا إلى المدينة ، وكان له دور حاسم في القضاء على حكومة عثمان. توفي سنة 39 هـ وهو في طريقه إلى مصر لأداء مهامه الموكلة إليه، وقيل إنه مات مسموماً. كما صدرت كتب أخرى تحدثت عن العهد وتمت ترجمته للفارسية والتركية وغيرها من غير ما ذكرناه، وتم التأكد من سنده ونسبه للإمام علي من خلال دراسات وأبحاث عديدة. انتقل إلى المحتوى تصفح. الصفحة الرئيسية بوابة المجتمع أحدث التغييرات صفحة عشوائية.


المواقع الصديقة. ماذا يصل هنا تغييرات ذات علاقة رفع ملف الصفحات الخاصة نسخة للطباعة وصلة دائمة معلومات عن هذه الصفحة استشهد بهذه الصفحة. الصفحة نقاش. اقرأ عرض المصدر تاريخ. المزيد اقرأ عرض المصدر تاريخ. هذا النص الكامل لصفحه الحاليه. وللمزيد من المعلومات اقرأ: نص:عهد الإمام علي لمالك الأشتر. حرم الإمام علي ع في النجف. المقالة الرئيسة: مالك الأشتر. السيرة الحسنة العلاقة مع الرعية عدم التكبر الانصاف العدل الوشاة الاستشارة دور الوزراء وصفاتهم الاحسان ، السنة دور العلماء العلاقة بين طبقات المجتمع دور قادة الجيوش والعلاقة بهم اختيار القضاة الشبهات اختيار العمال والولاة خيانة العمال الخراج ومالية الدولة الكتاب وأصحاب الديوان فنون الكتاب التجار والاحتكار الاهتمام بالفقراء اصحاب الحاجات والمصالح واجبات الحاكم أداء الفرائض عدم الاحتجاب عن الناس دور الحاشية الاستفادة من العلماء العلاقة بالأعداء والعهود معهم وصفات خاصة. هدف الحكم الإسلامي، ويتمثل في: الدفاع والأمن "جهاد عدوها" والإصلاح الاجتماعي "استصلاح أهلها" والتنمية الإقتصادية "عمارة بلادها" والبرنامج لمالية الدولة التي تنفق على هذه الأبواب "جباية خراجها".


أصول الفكر والسلوك للحاكم: الشريعة، نصرة الله ، اتهام النفس يجب على الحاكم أن يستحضر نظرة الناس إليه لزوم حب الحاكم لمواطنيه وشعوره بأنه محكوم لمن هو أعلى منه الأصل هو العفو والعقوبة استثناء ، والأصل اللين والعنف استثناء كيف يُحَصِّن الحاكم نفسه من الغرور والظلم ؟ القرارات يجب أن ترضي الجميع ، وإلا فالعامة دون الخاصة! الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. نهج البلاغة. تصنيف : رسائل نهج البلاغة. تصنيفات مخفية: مقالات تستعمل قوالب معلومات صفحات تستخدم قالب:Div col مع وسائط غير معروفة مقالات دون أولوية.



عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر,شرح العهد الدولي للإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر

Webعهد الإمام علي إلى مالك الأشتر، هو كتاب (رسالة) كتبها الإمام علي بن أبي طالب إلى مالك الأشتر النخعي حينما ولاّه بلاد مصر، وهذا الكتاب من أهم وأطول كتب أمير المؤمنين Webموضوع هذا الكتاب تحليل وعرض لبعض محتويات عهد الإمام لمالك الأشتر واليه على مصر وقد تناول هذا العهد أهم وأدق قضايا الحكم والإدارة, وليس البحث فيه عن دراسة القائد الملهم الزعيم مالك الأشتر Webعهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر PDF Original Title: عهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك blogger.com Uploaded by kiyinji Copyright: © All Rights Reserved Available Formats Download as PDF or read Webعهد الإمام علي بن أبي طالب ع لمالك الأشتر. رمز المنتج: bafn التصنيفات: الحديث الشريف, الكتب المطبوعة الوسم: الحديث والرواية Webهذا ما أمر به عبد الله عليٌ أميرُ المؤمنينَ مالكَ بن الحارث الأشتر في عهده إليه حين ولاه مصر: جباية خراجها، وجهاد عدوها، واستصلاح أهلها، وعمارة بلادها دراسات في عهد الإمام علي (عليه السلام) لمالك الأشتر (رحمه الله): شرح العهد الدولي للإمام أمير المؤمنين عليه السلام لمالك الأشتر: المؤلف: باقر شريف القرشي الناشر: ماهر/النجف-العراق نبذة عن الكتاب ... read more



رعاية الأيتام والمتقدمين في السن أكد الإمام في عهده على ضرورة تفقد الأيتام والطاعنين في السن من الذين لا حيلة لهم. الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام. عسل , وكان شديد العناية بهم والرعاية لهم والعطف عليهم , وكان من ذاتياته وعظيم أخلاقه , وأثرت عنه وعن أئمة أهل البيت عليهم السلام كوكبة من الأحاديث تحث على رعاية اليتيم والبر به , وتذكر ما أعد الالحاجات من الأجر الجزيل للقائم بذلك. كان أمير المؤمنين عليه السلام خالصاً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا لأنه ابن عمه ومن أقرب الناس إليه نسباً ولحمة بل لأنه النبي الصادق الأمين الذي جاء بالحق من عند الله تعالى فصدع به , وبلغه , وهكذا يقضي التشبيه لمالك , ويدل عليه مأثور فعله وقوله في حالتي الغضب والاطمئنان والشدة والرخاء , وهووإن لم يبت على فراش علي , ولكنه عرض نفسه مشهدٍ للفداء في كل موقف وقفه , وشهد شهده , ومغالاته في التضحية عنه.. قال عليه السلام: وليكن أبعد رعيتك , وأشنأهم عندك أطلبهم لمعائب الناس ,فإن في الناس عيوباً الوالي أحق من سترها , فلا تكشفن عما غاب عنك منها , فإنما عليك تطهير ما ظهر لك ,والله يحكم على ما غاب عنك فاستر العورة ما استطعت يستر الله تعالى منك ما تحب ستره من رعيتك , أطلق عن الناس عقدة كل حقد, واقطع عنك سبب كل وتر , وتغاب عن كل مالا يصلح لك, ولا تعجلن إلى تصديق ساع, فإن الساعي غاش وإن تشبه بالناصحين.. السيرة الحسنة العلاقة مع الرعية عدم التكبر الانصاف العدل الوشاة الاستشارة دور الوزراء وصفاتهم الاحسان ، السنة دور العلماء العلاقة بين طبقات المجتمع دور قادة الجيوش والعلاقة بهم اختيار القضاة الشبهات اختيار العمال والولاة خيانة العمال الخراج ومالية الدولة الكتاب وأصحاب الديوان فنون الكتاب التجار والاحتكار الاهتمام بالفقراء اصحاب الحاجات والمصالح واجبات الحاكم أداء الفرائض عدم الاحتجاب عن الناس دور الحاشية الاستفادة من العلماء العلاقة بالأعداء والعهود معهم وصفات خاصة. مولى لعمر بن الخطاب أين تريد ؟ مصر ما حاجتك ؟ أشبع من الخبز , فرق له مالك وقال له : سأصيبك من الخبز.



عدم الاحتجاب عن الرعية وكان من وصايا الإمام لمالك أن لا يحتجب عن الرعية وأن يكون على اتصال دائم بهم فإن الاحتجاب له مضاعفاته السيئة التي تحدث عنها الإمام بقوله : وأما بعد: فلا تطولن احتجابك عن رعيتكفإن احتجاب الولاة عن الرعية شعبة من الضيق, وقلة بعلم الأموروالاحتجاب منهم يقطع عنهم علم ما احتجبوا دونه فيصغر عندهم الكبيرويعظم الصغيرشرح عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر pdf, ويقبح الحسنويحسن القبيحويشاب الحق بالباطلوإنما الوالي بشر لا يعرف ما توارى عنه الناس به من الأموروليست على الحق سماتتعرف بها ضروب الصدق من الكذبوإنما أنت أحد رجلينإما امرؤ سخت نفسك بالبذل في الحق ففيم احتجابك عن واجب حتى تعطيه أوفعل كريم تسديهأومبتلى بالمنع فما أسرع كف الناس عن مسألتك إذا أيسوا من بذلك مع أن أكثر حاجات إليك مما لا مؤونة فيه عليك من شكاة مظلمة أوطلب إنصاف في معاملة وقد تحدث الإمام عليه السلام عن سموشخصية مالك وعظيم شأنه في رسالته التي بعثها لأهل مصر حينما ولاه عليهم جاء فيها :. وقال عليه السلام : اذْكُرُوا انْقِطَاعَ الَّلذَّاتِ، وَبَقَاءَ التَّبِعَاتِ. وكان خائف,أأعدل عدل الإمام عليه السلام في أيام حكومته أنه يحين وقتاً للنظر في قضايا ذوي الحاجات شرح عهد الإمام علي إلى مالك الأشتر pdf, فكان يأخذ بحق الضعيف من القوي وبحق المظلوم من الظالموكذلك عهد إلى ولاته مثل ذلكوقد أمر عليه السلام في عهده بتنحية الشرطة والجنود حتى يتكلم ذوالحاجة غير متعتع ولا خائف, وهذا منتهى العدل الذي أسسه رائد الحضارة والعدالة في الإسلام. pdf For Later. هو مالك بن الحارث بن عبد يغوث الكوفيّ، المعروف بالأشتر، من أصحاب أمير المؤمنين ومن أثبتهم. ثالثه : انه سيف من سيوف الله تعالى كما كان الإمام عليه السلام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق